أخبار العالم العربي

خطورة سلق البيض بطريقة خاطئة وكشف الطريقة الصحيحة


أثبتت دراسات علمية خطورة سلق البيض بطريقة خاطئة على الصحة، وبالرغم من أن سلق البيض أسهل من السهولة، لكن الحقيقة سلق البيض له طرق خاصة للحفاظ عليه في الماء المغلي دون أن تنكسر القشرة، أو يتغير لون الصفار إلى اللون الأخضر بعدما كان أصفر، والأهم في هذه الطريقة أنه يوفّر في الجانب الاقتصادي.

ونستعرض في السطور التالية خطورة سلق البيض بطريقة خاطئة

1 – البيض الطازج

الخطوة الأولى، لا بد وأن يكون البيض المسلوق طازج وهو يناسب القلي والكيك والعجة لأنه البيض الغير طازج يكون غشاءه الذي يفصل ما بين البيضة والقشرة يكون متين جدًا.

وأثناء تقشير البيض يكون الغشاء عالق جدًا وينتج عن ذلك عذاب خلال التقشير ولا ينفصل بسهولة وتخسر كمية كبيرة من محتوى البيضة مع القشور وشكل البيضة يصير مشوه عند التقديم، لكن هذا لا يعني استخدام بيض فاسد فبعد ما تبيض الدجاجة بخمسة أو عشر أيام الغشاء يتمزق والبيض يصير أصلح للسلق.

2 – وعاء استانلس

وفقًا للدراسة، فإن سلق البيض يجب وأن يكون في وعاء استانلس، وألا تغمره بكامله بالماء الفاتر حتى يغطي القشرة لجميع البيض لأنه لو تم غمره بالكامل أثناء الغليان تقوم المياه برفع البيض إلى الأعلى ثم يصطدم إلى أسفل الوعاء فيؤدي إلى كسر البيض ويحدث الضرر مرارًا وتكرارًا ويدخل بها المياه وتصير منفرة شكلًا وطعمًا.

3 – الملح على البيض

قم بإضافة رشّة ملح على المياه وهي باردة قبل الغليان لتضفي طعمًا جيدًا.

4- نار هادئة

يجب عند سلق البيض تشغيل النار على حرارة أعلى من المتوسطة بقليل، ولابد من الحضور حتى تبدأ المياه بالغليان ثم يتم تخفيض الحرارة لأدنى درجة غليان ثم نتركه دقيقتين كاملتين .

5 – تغطية الوعاء

أطفئ النار وقم بتغطية الوعاء واترك البيض بالماء الساخن حتى يكتمل نضوجه بالمياه الساخنة لمدة عشرة دقائق كاملة.

6 – مياه باردة للتقشير

بعد مرور 10 دقائق كاملة البيض صار جاهز ويتم التخلص من المياه الساخنة ويتم إضافة مياه باردة ويتم تقشير البيض وتقديمه.

7 – خطورة سلق البيض

ووفقًا للدراسة فإن من أخطر الطرق لسلق البيض، استخدام أواني ألومنيوم أو مادة تتفاعل مع البيض، الأمر الذي قد يؤثر بشكل كبير على الصحة، وقد يؤدي في بعض الأحيان للإصابة بأمراض فيروسية خطيرة وقد يسبب الوفأأاة.



#خطورة #سلق #البيض #بطريقة #خاطئة #وكشف #الطريقة #الصحيحة

Ahmed Cherif

محرر بالموقع و مهتم بالاخبار و كل ما هو جديد في العالم العربي و مدون بخبرة 7 سنوات في الكتابة على المواقع و المدونات و متابعة للشان العربي و العالمي من اخبار عربية و عالمية و رياضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
لا يسمح لك لنسخ المحتوى أو عرض المصدر