بالفيديو .. عبد اللطيف المكي : حصر الوباء ممكن خلال 3 أو4 أسابيع ولكن بهذه الشروط

بالفيديو .. عبد اللطيف المكي : حصر الوباء ممكن خلال 3 أو4 أسابيع ولكن بهذه الشروط

0 By

دعا وزير الصحة الأسبق، عبد اللطيف المكي الحكومة، في تصريح لموقع قناة الجزيرة، إلى اتخاذ قرار بالحجر الصحي الشامل، بصورة عاجلة ودون تدرج.
وحذر من “مفاجآت غير سارة قد يحملها الفيروس”، إذا لم تتغير السياسات المعتمدة في مكافحته، داعيا الرؤساء الثلاثة، إلى توحيد الصفوف لمجابهة هذه الأزمة.
وأكد المكي، أن تونس الآن، “في مرحلة التفشي الأفقي لفيروس كورونا، نتيجة خسارتنا للمعركة الوقائية، بحيث أصبح الوباء في طريق شبه مفتوح، مما أدى إلى وضع يزداد خطورة يوما بعد يوم”، حسب تقديره..
وحمل عبد اللطيف المكي، جميع الأطراف، من دولة وشعب، مسؤولية ما يحصل، لكنّه أكد أنّ “الدولة بنسبة أكبر”، لأنها تملك الحق في استعمال القانون معززا بالقوة في فرض الالتزام بالبروتوكولات الصحية.
وأضاف: “في تقديري، لو أننا راكمنا التوعية والحملات الميدانية والردع من حين لآخر، لالتزم الناس. ولكن خفتت هذه السياسات، وتصوّر البعض أن الفيروس سينكفئ وحده، ولم يتصوروا تسجيل مثل هذه الأرقام”.
ووصف وزير الصحة الأسبق، القرارات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة بــ “الجيدة”، لكنّه أوضح أنها “جاءت متأخرة وغير كافية”، مضيفا بأنّ الوضع يقتضي حاليا، “ضخ إجراءات أخرى، مثل الجيش المقاتل، الذي يجب أن يكون قادرا في كل لحظة، على ضخ قوى جديدة في ميدان المعركة”.
وفيما يتعلق بالحلول الممكنة في الوضع الوبائي الراهن، وما إذا كان من الممكن تجاوز الحالة، اعتبر المكي، “أنّ الأمر ما يزال متاحا”، لكنّه اشترط “الشروع في سياسات تتطلب إرادة، وسياسة اتصالية قوية تدفع المواطنين إلى الالتزام، بالإضافة إلى قدرة تنظيمية قوية لاكتشاف الحالات وعزلها ومعالجتها”، حسب رأيه.
وقال وزير الصحة السابق في هذا السياق: “بإمكاننا حصر الوباء خلال 3 أو4 أسابيع، وتغيير المؤشرات في الاتجاه الأخضر”.

الفيديو :