عاجل بالفيديو : احتياطي الدم في تونس يكفي لـ48 ساعة فقط والمرور إلى مرحلة الاختيار

عاجل بالفيديو : احتياطي الدم في تونس يكفي لـ48 ساعة فقط والمرور إلى مرحلة الاختيار

0 By

أطلق الدكتور حمادي العكاري رئيس قسم جمع الدم والتحسيس بالمركز الوطني لنقل الدم صيحة فزع اليوم الخميس 15 جويلية 2021 بخصوص شحّ المخزون الاحتياطي للدم، مشيرا إلى أنّ الكمية المتبقية تكفي لـيومين لا غير.
ونبّه إلى أنّ المركز سيضطر إلى اختيار من سيتمتع بالأولوية لتلقي الدم، بسبب النقص الكبير الذي يشهده الاحتياطي المتوفر بالمركز الذي عادة ما يعتبر في خطر إذا وصل الحد الأدنى لـ5 ايام احتياطي، و 48 ساعة هي سابقة في تاريخ تونس، وفق تعبيره.
وأرجع الدكتور عكاري لدى تدخله في برنامج عوم بحرك على موزاييك أسباب هذا الشح إلى خطورة الموجة الحالية لفيروس كورونا والتي تسببت في عزوف المواطنين عن التبرع بالدم.
وقال في هذا الإطار ‘ سلوك تمت ملاحظته منذ بداية الجائحة بسبب التخوف من تلقي العدوى.. واليوم المركز يواجه صعوبة حتى في تبرع العائلة لفائدة المريض وهذا الأخطر”.
واكد رئيس قسم جمع الدم والتحسيس بالمركز الوطني لنقل الدم أن هذا النقص يدعو للقلق خاصة في ما يتعلق بالالتجاء للاختيار بين المرضى من له الأولوية في التحصل على الدم على حساب مريض اخر وهو السيناريو الأصعب وفق قوله والذي يجب تجنبه بأي ثمن.
وأشار الدكتور الى أنه لا داعي للخوف خصوصا وأن البروتوكول الصحي محترم ومطبق بكل مراكز جمع الدم وأن كل الظروف مهيّأة لتجنب تجمع الأشخاص، مشددا على أنه تم تهيئة عديد القاعات الإضافية لجمع الدم في حماية كاملة.
كما يمكن التسجيل عن بعد قصد الحصول على موعد للتبرع بالدم دون انتظار مع احترام توقيت الموعد وذلك عبر الموقع أو الصفحة الرسمية للمركز الوطني للتبرع بالدم.

الفيديو :

نقص غير مسبوق في المخزون الوطني من الدم .. مدى خطورة الوضع والأسباب مع الدكتور حمادي العكاري

الدكتور حمادي العكاري رئيس قسم جمع الدم بالمركز الوطني لنقل الدم : 48 ساعة فقط على نفاد مخزون المركز الوطني لنقل الدم وأصبحنا مجبرين على الإختيار #3oumBa7rek 🌊☀🌞

Publiée par Mosaïque FM sur Jeudi 15 juillet 2021