أخبار العالم العربي

الرئيس قيس سعيد يكشف عن قائمة أشخاص وشركات تحصلوا على 24 مليار قروض من البنك الفلاحي دون أي ضمان


قال رئيس الجمهورية قيس سعيّد على هامش زيارته للمقر الاجتماعي للبنك الوطني الفلاحي إن هذه المؤسسة أنشأت لدعم الفلاحة التونسية وخاصة صغار الفلاحين ممن تضررت محاصيلهم جراء الجوائح الطبيعية، لا ”كبار الحيتان” ممن يختلسون المال العام ويمارسون الاحتكار والمضاربة وتمنح لهم القروض البنكية بالمليارات دون ضمانات قبل تفحمها وإحالتها على أقسام النزاعات لتنام الملفات على الرفوف سنين طويلة دون نتيجة، متسائلا في هذا السياق إلى أين نحن ماضون وإلى متى يتواصل الحال على ما هو عليه،

مشددا في سياق ثان على عزمه تعقب كل من استولى على مليم واحد من أموال الشعب وإعادتها إليه، كلفه ذلك ما كلفه.

هذا وشدّد الخبير الاقتصادي غازي معلا على أن ما قاله رئيس الجمهورية بخصوص وجود فساد في البنك الوطني الفلاحي صحيح، لأن هناك خور في هذه المؤسسة منذ سنتي 2009 و2010.

وأوضح معلا، أن عددا من الذين لديهم مصانع وشركات كبرى تتالت قروضهم منذ 20 سنة والإشكالية تكمن في تعثرهم عن سدادها وهنا من مصلحة البنك مدهم بقروض أخرى حتى يمكنهم خلاص القروض السابقة.

ولم يخف معلا وجود تجاوزات في هذا الخصوص لكنه قال إن ذلك مرتبط بنص قانوني، مشيرا إلى أنه قبل 2016 كان هناك قروض تتطلب ضمانات مثل قروض الاستثمار وأخرى لا تتطلب ذلك على غرار قروض لتسهيل العمل اليومي.

في سياق متصل أشار معلا إلى أن الذين تحصلوا على قروض عن سوء نية لا يفوق عددهم 10%.



#الرئيس #قيس #سعيد #يكشف #عن #قائمة #أشخاص #وشركات #تحصلوا #على #مليار #قروض #من #البنك #الفلاحي #دون #أي #ضمان

Ahmed Cherif

محرر بالموقع و مهتم بالاخبار و كل ما هو جديد في العالم العربي و مدون بخبرة 7 سنوات في الكتابة على المواقع و المدونات و متابعة للشان العربي و العالمي من اخبار عربية و عالمية و رياضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
لا يسمح لك لنسخ المحتوى أو عرض المصدر