أخبار العالم العربي

القبة الحرارية في 4 دول عربية ودرجات الحرارة تتعدى 60 درجة.. خبير يحذر مما سيحدث في تونس


موجة الحر في 4 دول عربية أصدرت سلطاتها تحذيرات بعد أن رصدت درجات قياسية:

تونس.. 5 درجات فوق المعتاد
تشهد تونس موجة حر قياسية للأسبوع الثاني على التوالي، حيث وصلت درجات الحرارة في العاصمة تونس المحاذية للبحر 49 درجة.

وقال خبير الأرصاد الجوية حمدي حشاد للجزيرة نت إن موجة الحر في تونس لا يمكن فهمها بمعزل عما يجري من حرارة في العالم.

وأوضح أن درجات الحرارة في المناطق المحاذية للبحر المتوسط ارتفعت 5 درجات فوق المعتاد عما كانت عليه الحرارة في المواسم الماضية.

رغم أن حرارة الطقس في تونس لم تكسر الرقم القياسي السابق البالغ 51.7 درجة، فإن حشاد يتوقع أن تتصاعد موجة الحر في الفترة المقبلة.

ويرجع خبير الأرصاد الجوية ارتفاع الحرارة في تونس إلى وقوعها تحت ما يسمى القبة الحرارية، مشيرا في الوقت نفسه إلى وقوع مياه المحيط الأطلسي والبحر المتوسط تحت تأثير المد الحراري البحري.

وحول تداعيات موجة الحر في تونس، يشير حشاد إلى أنه لا توجد إحصاءات حول عدد الوفيات الناجمة عن ارتفاع الحرارة رغم توافد الكثير من كبار السن على المستشفيات.

من جهة أخرى، يوضح خبير الأرصاد الجوية أن ارتفاع درجات الحرارة بشكل قياسي ستكون له تداعيات مكلفة على الموازنة بسبب ارتفاع استهلاك الكهرباء، وسيتسبب في تنامي الطلب على المياه، لا سيما أن تونس تعيش أزمة مائية تفاقمت بسبب الجفاف.

الجزائر.. ضغط جوي وهجرة مناخية داخلية

وفي الجزائر، توالت التحذيرات من عدد من الوزارات والهيئات الرسمية التي رفعت درجة التأهب للقصوى، في ظل ارتفاع الحرارة لدرجات قياسية لم تشهدها البلاد سابقا.

وتقول الخبيرة في مجال البيئة والتغيرات المناخية بسمة بلبجاوي إن الجزائر “سجلت درجات تتعدى 60 درجة في مناطق الجنوب، حسبما أعلنه مركز الأرصاد الجوي بالبلاد”.

وترجع بلبجاوي بلوغ درجة الحرارة في المناطق الشمالية خلال الأسبوع الماضي مستوى يتجاوز 51 درجة مئوية إلى “الضغط الجوي المنخفض مما أدى لتشكل قبة حرارية”.

وتوقعت أن تتواصل درجات الحرارة في الارتفاع في الفترة المقبلة، معتبرة أن حالة الطقس المسجلة بالبلاد خلال سنة 2023 هي الأعلى في تاريخ الجزائر.

تقول بلبجاوي “حسب الدراسات بالجزائر نحن نشهد زيادة في معدلات الحرارة بنسبة 2 درجة مئوية، في الوقت الذي يتحدّث فيه العالم عن زيادة 1.5″، وتواصل “نحن نعيش هجرة مناخية داخلية “.

لبنان.. غابات تحولت إلى رماد

لعل أبرز النتائج التي ترتبت على موجة الحر، هي تعزيز العوامل المؤدية إلى تمدد الحرائق في المناطق الحرجية الجبلية والخضراء، علما أن الأحراج والغابات تشكل نحو 23% من مساحة لبنان.

الأردن.. توصيات بالسوائل وتحذيرات من الشمس

كذلك، شهد الأردن ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة منذ يوم الأربعاء الماضي، إذ وصلت درجة الحرارة في العاصمة عمان إلى 39 درجة مئوية، في حين سجلت أعلى درجة حرارة في المملكة في منطقة غور الصافي وبلغت أكثر من 46 درجة مئوية

#القبة #الحرارية #في #دول #عربية #ودرجات #الحرارة #تتعدى #درجة #خبير #يحذر #مما #سيحدث #في #تونس

Ahmed Cherif

محرر بالموقع و مهتم بالاخبار و كل ما هو جديد في العالم العربي و مدون بخبرة 7 سنوات في الكتابة على المواقع و المدونات و متابعة للشان العربي و العالمي من اخبار عربية و عالمية و رياضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
لا يسمح لك لنسخ المحتوى أو عرض المصدر