أخبار العالم العربي

حل اللغز الفقهي : حين رفض إبليس السجود لآدم لم يكن هناك شيطان فمن وسوس له؟


عندما رفض ابليس السجود لادم من وسوس له بذلك .. سؤال ورد للدكتور محمد وسام أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية.

قال الدكتور محمد وسام أمين الفتوى خلال البث المباشر بدار الافتاء المصرية ، إن كان هناك كبر ورؤية للنفس ولذلك خرج عن الأمر الربانى ولذلك طرد من الرحمة.

قال الشيخ أشرف الفيل، من علماء الأزهر الشريف، إن الطريقة التى استطاع بها إبليس أن يوسوس لسيدنا آدم –عليه السلام- وزوجته أنه أقسم لهما بالله أنه صادق فيما يقول لهما عن الشجرة، مستشهداً بقوله تعالى: «وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ»، منوهاً أن آدم انخدع بقسم الشيطان له لأنه كان يعرف عظمة القسم بالله تعالى ولذلك فعل ما يقول له دون تردد فى عدم صدقه.

وأضاف “الفيل” أن ما حدث من عصيان سيدنا آدم لكلام الله تعالى دون قصد منه بعد وسوسة الشيطان له كانت حكمة الله حتى يكون فى الأرض خير وشر والجزاء عليهما الجنة والنار، موضحاً أن إبليس وسوس لسيدنا آدم والسيدة حواء رغم أنه طرد من الجنة لأنه كان يقف على بابها، مشيراً إلى أن من خصائص الشيطان أن له طريقة فى إغواء بنى آدم غير طريقة إغواء النفس لصاحبها.

أما الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء أوضح أن جهل هذه المسألة لا يضر والعلم بها لا ينفع، إبليس وسوس لآدم وزوجته في الجنة، فنزل من الجنة فسكتت السنة والقرآن عن تفسير ذلك، الشيطان وسوس لآدم حتى وقع ما وقع من أكله من الشجرة هو وزوجته حواء، ثم اهبطوا جميعا، هبط آدم وهبطت حواء وهبط إبليس.

وتابع: هناك تفسيرات غير ثابتة، والشرع دائما يعلمنا ما ينفعنا في الدنيا والآخرة لكن لا فائدة من معرفة ذلك، فالشرع لم يتحدث فيها .



#حل #اللغز #الفقهي #حين #رفض #إبليس #السجود #لآدم #لم #يكن #هناك #شيطان #فمن #وسوس #له

Ahmed Cherif

محرر بالموقع و مهتم بالاخبار و كل ما هو جديد في العالم العربي و مدون بخبرة 7 سنوات في الكتابة على المواقع و المدونات و متابعة للشان العربي و العالمي من اخبار عربية و عالمية و رياضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
لا يسمح لك لنسخ المحتوى أو عرض المصدر