أخبار العالم العربي

اكتشاف نظام غذائي مفيد للبنكرياس وأعشاب مفيدة وتهم مرضى السكري


أفاد بحث أمريكي جديد بأن البنكرياس يمكنه أن يُجدد خلاياه بفضل نظام غذائي يعتمد على الصوم، ومن ثم وقف أعراض مرض السكري.

ونجحت إعادة تنشيط وظائف البنكرياس، الذي يساعد في التحكم في مستويات السكري في الدم، في منع أعراض السكري في تجارب أجريت على الحيوانات.

وأشارت الدراسة، التي نُشرت في دورية “خلية”، إلى أن هذا النظام يعيد تنشيط وظائف الجسم.

وقال الخبراء إن هذه النتائج “قد تكون مثيرة للغاية” ويمكن أن تحقق فوائد “هائلة”.

ويشمل هذا النظام تناول وجبات لمدة خمسة أيام بها كميات منخفضة من السعرات الحرارية والبروتينات والكربوهيدرات، لكنها تحتوي على كميات عالية من الدهون غير المشبعة.

وبعد ذلك يتناول الأشخاص ما يريدونه من الأطعمة لمدة 25 يوما. لذا، فإن هذا النظام الشامل يتضمن تناول أيام فيها وجبات وفيرة وأخرى أشبه بالصوم.

وأظهرت النتائج أن هذا النظام الغذائي أعاد تجديد نوع معين من الخلايا في البنكرياس يُسمى خلايا “بيتا”. وتعمل هذه الخلايا على اكتشاف السكري في الدم، وإطلاق هورمون الأنسولين إذا ارتفعت نسبته بدرجة كبيرة.

هذا ويٌعتقد أن محتوى السيليكا الغنية في “عشبة ذيل الحصان” يساعد على شفاء وإعادة بناء الأنسجة التالفة الناجمة عن التهاب البنكرياس. وعلاوة على ذلك، تبين من دراسة لتحليل آثار مستخلص ذيل الحصان على الفئران المصابة بالسكري أنه بعد 5 أسابيع من العلاج، فإن الخلاصة العشبية أنتجت أنشطة كبيرة لمكافحة السكري وتجديد البنكرياس.

كما أنه في الطب التقليدي، كان يُعتقد أن عشبة الأوريغانو علاج واعد للأكسدة المرتبطة باضطرابات مثل مرض السكري، بسبب مضادات الأكسدة الفينولية الطبيعية الغنية. وفي عام 2004، درس باحثون في جامعة ماساتشوستس الآليات المضادة لمرض السكري من مستخلص الأوريغانو، ووجدوا أنها مفيدة للبنكرياس. وتدعم هذه النتائج الاعتقاد بأن الأوريغانو يمكن أن يكون عاملاً محتملاً لمكافحة فرط سكر الدم لإدارة ارتفاع السكر في الدم ومضاعفات السكري على المدى الطويل.



#اكتشاف #نظام #غذائي #مفيد #للبنكرياس #وأعشاب #مفيدة #وتهم #مرضى #السكري

Ahmed Cherif

محرر بالموقع و مهتم بالاخبار و كل ما هو جديد في العالم العربي و مدون بخبرة 7 سنوات في الكتابة على المواقع و المدونات و متابعة للشان العربي و العالمي من اخبار عربية و عالمية و رياضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
لا يسمح لك لنسخ المحتوى أو عرض المصدر