أخبار العالم العربي

كشف ما طلبه الطبوبي من الرئيس قيس سعيد وجها لوجه لأول مرة منذ آخر لقاء بينها منذ أشهر

أصدر نور الدين الطبوبي، الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، نداءً عاطفيًا لرئيس الجمهورية التونسية، قيس سعيّد، يطالب فيه بإعادة أرشيف المنظمة الشغيلة الذي صادرته وزارة الداخلية في أحداث الخميس الأسود في 26 جانفي 1978. النداء جاء خلال مراسم إحياء الذكرى الـ71 لاغتيال الزعيم النقابي فرحات حشاد.

في إطار موكب إحياء الذكرى الحزينة، قاد الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، مسيرة نحو ضريح الزعيم النقابي فرحات حشاد في القصبة. وهناك، ألقى الطبوبي كلمة تاريخية تحدث فيها عن مصير أرشيف المنظمة الشغيلة خلال فترة حين كانت البلاد تشهد أحداثًا دامية في 1978.

وجه الطبوبي نداءً مؤثرًا إلى رئيس الجمهورية، حيث طالبه بإعادة أرشيف الاتحاد العام، الذي صادرته وزارة الداخلية خلال أحداث الخميس الأسود. كما أكد أن هذا الأرشيف، الذي يمتد من سنة 1972 حتى 1985، قد فقد من الأنظار وأصبح مجهول المكان. وفي إشارة إلى أهمية هذا الأرشيف، أشار الطبوبي إلى أنه يمثل تاريخًا حيًا للاتحاد وللحركة النقابية في تونس.

وأشار الطبوبي إلى أن الاتحاد يعتزم استعادة هذا الأرشيف بمناسبة إعادة تدشين مقره التاريخي ببطحاء محمد علي. وفي سياق متصل، أكد الطبوبي أنه تم إحداث متحف في بناية الاتحاد وأنه يتطلع إلى استرجاع الأرشيف ليكون جزءًا من التراث التونسي والنقابي.

تختم النداءات النقابية الرئيسية هذه بدعوة للتفاعل الفوري من قبل السلطات المعنية، وخاصة رئيس الجمهورية، للمساهمة في إعادة هذا الأرشيف الذي يعتبر جزءًا لا يتجزأ من تاريخ النضال العمالي والنقابي في تونس.



#كشف #ما #طلبه #الطبوبي #من #الرئيس #قيس #سعيد #وجها #لوجه #لأول #مرة #منذ #آخر #لقاء #بينها #منذ #أشهر

احمد بوعزيز

مدون بخبرة 5 سنوات في الكتابة على المواقع و المدونات و متابعة للشان العربي و العالمي من اخبار عربية و عالمية و رياضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
لا يسمح لك لنسخ المحتوى أو عرض المصدر