أخبار العالم العربي

موجة برد قادمة وعودة الأمطار إلى مناطق تونسية: كشف موعد وصولها


في تطورات جوية ملحوظة، أكد الأستاذ المبرز في الجغرافيا والباحث في المخاطر الطبيعية، والخبير في طقس تونس عامر بحبة، أن البلاد تستعد لموجة برد جديدة وتساقط أمطار غزيرة جداً في الفترة المقبلة.

وفي تصريحاته، أوضح الخبير عامر بحبة أن الأسبوع الثالث من الشهر الحالي سيشهد انخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ، بدءًا من يوم 14 ديسمبر 2023 وحتى يوم 23 ديسمبر 2023. ومع هذا التحول الجوي، من المتوقع أن يصاحبه منخفض جوي جديد، يحمل في طياته هواءً باردًا جداً، مع توقعات بتساقط أمطار غزيرة ستعم أغلب مناطق البلاد.

وفي تحذيره للمواطنين، أشار بحبة إلى استمرار هذه التقلبات الجوية على مدى عدة أيام، مؤكدًا أن كميات الأمطار خلال الأيام الأخيرة كانت هامة للغاية، وتجاوزت التوقعات في بعض المناطق، خاصة في شمال البلاد.

وقد أوضح الخبير أن كميات الأمطار تجاوزت الـ 150 مم في ولاية جندوبة، وتحديداً في عين دراهم، بالإضافة إلى وصولها إلى 82 مم في الكاف، و41 مم في باجة، و58 مم في سيدي بوزيد، و55 مم في نفزة.

وعن حالة السدود، ذكر بحبة أن كميات الأمطار بلغت 113 مم في سد بني مطير و62 مم في سد بربرة، مشيرًا إلى أن نسبة امتلاء سد بربرة حالياً تبلغ 103 بالمائة.

في الختام، أكد الخبير أن هذه الكميات الهامة لم تتسبب في سيول كبيرة للأودية، ولكن رغم ذلك، وصلت المياه إلى السدود بمقدار 39.7 مليون متر مكعب، مما يعني تعزيز احتياطي المياه وربح 20 يومًا من الاستهلاك.




#موجة #برد #قادمة #وعودة #الأمطار #إلى #مناطق #تونسية #كشف #موعد #وصولها

احمد بوعزيز

مدون بخبرة 5 سنوات في الكتابة على المواقع و المدونات و متابعة للشان العربي و العالمي من اخبار عربية و عالمية و رياضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى