أخبار العالم العربي

المركز العربي للمناخ يكشف عن عاصفة من الأمطار والثلوج قادمة لتونس


عندما يتحدث المركز العربي للمناخ، يجب أن ينتبه الجميع، فهو يمثل السلطة الرئيسية في مجال التنبؤات الجوية والمناخية في المنطقة العربية. وفي يوم الثلاثاء 6 فيفري 2024، أطلق المركز إنذارًا جديدًا يتعلق بقدوم عاصفة شتوية محتملة إلى منطقة شمال إفريقيا.

وفقًا للبيانات الجديدة التي تم الحصول عليها من خلال الأقمار الاصطناعية المتخصصة، يتوقع المركز أن تندفع كميات كبيرة من الرياح القطبية الباردة من شمال المحيط الأطلسي نحو غرب أوروبا، مما يؤدي إلى استمرار اندفاع الكتلة الهوائية الباردة إلى غرب البحر الأبيض المتوسط.

وفي ضوء ارتفاع درجة حرارة سطح مياه البحر الأبيض المتوسط بشكل غير عادي لهذا الوقت من العام، يتوقع المركز أيضًا تشكل اضطرابات جوية قد تؤدي في النهاية إلى تكوّن منخفض جوي عميق جدًا مصحوب برياح قطبية شديدة البرودة.

من المتوقع أن يبدأ تأثير هذا المنخفض الجوي والكتلة الهوائية الباردة على المملكة المغربية اعتبارًا من ليلة الجمعة/السبت الموافقة لـ 9 فيفري 2024، وسيمتد تأثيره ليشمل الجزائر وتونس وغرب ووسط ليبيا خلال أيام السبت والأحد والاثنين.

وفيما يتعلق بخصائص هذه العاصفة الشتوية المتوقعة، يتوقع المركز أن تكون على شكل عاصفة مصحوبة بعدة جبهات، حيث ستتسم الرياح بشدتها وسرعتها الفائقة، مع احتمالية تجاوز هبات الرياح حاجز 100 كم/س. كما من المتوقع هطول أمطار غزيرة على مختلف الدول المطلة والقريبة من غرب ووسط البحر الأبيض المتوسط.

وعلاوة على ذلك، تشير المؤشرات إلى احتمالية تكوّن عواصف رعدية وتساقط زخات من البرد، مع احتمالية هطول زخات من الثلوج فوق الجبال والمناطق المرتفعة، خصوصا في مناطق الشمال الغربي من تونس والمناطق الحدودية مع الجزائر.

على الجميع الاستعداد لهذه الظروف الجوية القاسية المتوقعة، واتخاذ الاحتياطات اللازمة لتقليل الأضرار المحتملة وحماية أنفسهم وممتلكاتهم من تأثيرات هذه العوامل الجوية المتطرفة.




#المركز #العربي #للمناخ #يكشف #عن #عاصفة #من #الأمطار #والثلوج #قادمة #لتونس

احمد بوعزيز

مدون بخبرة 5 سنوات في الكتابة على المواقع و المدونات و متابعة للشان العربي و العالمي من اخبار عربية و عالمية و رياضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
لا يسمح لك لنسخ المحتوى أو عرض المصدر