أخبار العالم العربي

أطباء في تونس يحذرون من سرعة إنتشار أمراض خطيرة بين المواطنين بصفة كبيرة ويكشفون طرق الوقاية / Video Streaming


أظهرت إحصائيات حديثة صادرة عن المعهد الوطني للتغذية والتكنولوجيا الغذائية زهير القلال في تونس ارتفاعًا ملحوظًا في نسبة الإصابة بأمراض مزمنة خلال السنوات الثماني الماضية. وأكدت الإحصائيات أن نسبة التونسيين المصابين بمرض السكري قد ارتفعت بمقدار 5%، حيث ارتفعت من 15.5% في عام 2016 إلى 20.5% في عام 2024.

ووصفت الدكتورة شيراز الباجي، رئيسة قسم التكوين والإعلام بالمعهد، هذه الأرقام بأنها مفزعة، مؤكدة على أن ارتفاع نسب الإصابة بالأمراض المزمنة في تونس يشمل أيضًا أمراض ضغط الدم والدهون في الدم والسمنة وسوء التغذية.

وأوضحت الإحصائيات أن نسبة النساء التونسيات اللواتي يعانين من مرض ضغط الدم تبلغ حوالي 30%، بينما تصل نسبة الإصابة بين الرجال إلى 28%. وبالنسبة لمرض الدهون في الدم، فإنه يصيب نسبة 41% من النساء و43% من الرجال.

وأشارت الدكتورة الباجي إلى عوامل عدة تساهم في هذا الارتفاع، منها النظام الغذائي غير السليم، وقلة ممارسة الأنشطة الرياضية، والتدخين، والتخلي عن الحمية الغذائية التونسية التقليدية لصالح الأطعمة الغنية بالسكر والملح والدهون.

وفيما يتعلق بالدهون المشبعة والمهدرجة، حذرت الدكتورة من الإفراط في تناول الأطعمة المصنعة التي تحتوي عليها، مشيرة إلى أنها قد تسبب عدة أمراض من بينها السرطان.

وأكدت الدكتورة على أهمية الاعتدال في تناول الدهون والابتعاد عن الأطعمة المصنعة، مشيرة إلى أن نسبة الوفيات المبكرة الناتجة عن الأمراض المزمنة في تونس تفوق المعدل العالمي بنسبة 16%.

وفي نهاية الخبر، دعت الدكتورة إلى ضرورة اصلاح العادات الغذائية والاستفادة من فوائد الصوم، مشيرة إلى أن الامتناع عن الصوم يساعد على تحسين مستويات السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.




#أطباء #في #تونس #يحذرون #من #سرعة #إنتشار #أمراض #خطيرة #بين #المواطنين #بصفة #كبيرة #ويكشفون #طرق #الوقاية

 

للمزيد من الاخبار الحصرية تابع موقع المنارة

 

احمد بوعزيز

مدون بخبرة 5 سنوات في الكتابة على المواقع و المدونات و متابعة للشان العربي و العالمي من اخبار عربية و عالمية و رياضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى