أخبار العالم العربي

بلاغ من وزارة الصحة بخصوص إنتشار مرض خطير في تونس وتعلن عن أعراضه المبكرة وطرق الوقاية / Video Streaming


سجّلت تونس 3788 إصابة جديدة بسرطان القولون خلال العام 2023، وفقًا لآخر البيانات الإحصائية التي نشرتها إدارة الرعاية الصحية الأساسية، وهي جزء من وزارة الصحة. تحذّر الإحصائيات من ارتفاع ملحوظ في حالات هذا المرض، مما يجعله يشكل خطرًا كبيرًا نظرًا للنسبة المتزايدة للوفيات الناجمة عنه.

وفي بيان لإدارة الرعاية الصحية الأساسية، دعت إلى ضرورة التوعية والوقاية من سرطان القولون، مشيرة إلى أهمية الكشف المبكر والعلاج الفعّال. وأوضحت أن سرطان القولون يحتل المرتبة الرابعة لدى الرجال والمرتبة الثانية لدى النساء على المستوى الوطني من حيث انتشاره.

وفي سياق التوعية، نصحت الإدارة بتبني نمط حياة صحي، بما في ذلك المحافظة على وزن صحي، وممارسة النشاط البدني، وتناول التغذية المتوازنة. كما دعت إلى تجنب التدخين والحد من استهلاك اللحوم الحمراء ومنتجات الحليب المصنّعة.

وأشارت الإدارة إلى أهمية تناول الأسماك الزرقاء والخضراوات والفواكه الطازجة، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات. كما نصحت بالاقتصاد في تناول الأكلات السريعة والمشروبات الغازية.

تأتي هذه الدعوات في إطار الاستراتيجية الوطنية لتقصي سرطان القولون، التي تستهدف الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 74 سنة. وتؤكد الاستراتيجية على أهمية الكشف المبكر والعلاج للحد من وفيات السرطان.

وفي الختام، يُشير البيان إلى أن أعراض سرطان القولون قد لا تظهر في المراحل المبكرة، ولكنها تشمل تغيرًا في نشاط الأمعاء، وظهور دم في البراز، وأوجاع في منطقة البطن، وفقدان غير مبرّر في الوزن.




#بلاغ #من #وزارة #الصحة #بخصوص #إنتشار #مرض #خطير #في #تونس #وتعلن #عن #أعراضه #المبكرة #وطرق #الوقاية

 

للمزيد من الاخبار الحصرية تابع موقع المنارة

 

احمد بوعزيز

مدون بخبرة 5 سنوات في الكتابة على المواقع و المدونات و متابعة للشان العربي و العالمي من اخبار عربية و عالمية و رياضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
لا يسمح لك لنسخ المحتوى أو عرض المصدر