أخبار العالم العربي

دراسات جديدة تكشف عن حقول من الغاز في هذه المناطق التونسية


أكد مسؤول بالمؤسسة التونسية للأنشطة البترولية أن دراسات متعددة الاختصاصات أثبتت وجود مخزون هام من الطاقة غير التقليدية على غرار الغاز وغاز الشيست، يتمركز خصوصا بالجنوب التونسي، مؤكدا أن هذه الدراسات أقرت بإمكانية استخراج تونس لما يقارب 15 تريليون متر مكعب من الغاز.

وبين الدكتور في الجيولوجيا البيترولية والمهندس المستشار في المؤسسة التونسية للانشطة البيترولية الحبيب الطرودي بأن نتائج الدراسات لا يمكن أن تصبح واقعا ملموسا إلا بعد إنجاز المشروع النموذجي المتمثل أساسا في الحفر الأفقي والتكسير الهيدروليكي داخل الابار لمعرفة خاصية الصخور غير التقليدية وقياس كمية الانتاج.

وأوضح المسؤول ذاته أن التشريعات المعمول بها الان وخصوصا مجلة المحروقات تكبل هذه المشاريع كما تكبل انطلاق المستثمرين فعليا في استكشاف الصخور التقليدية واستغلالها، مؤكدا أن هذه الصخور تتمركز خصوصا بحوض غدامس.

ودعا الطرودي إلى التسريع بسن تشريعات تمكن من جلب المستثمرين الأجانب لتركيز مشاريع استكشاف واستخراج الطاقة من الصخور التقليدية بما يحد من العجز الطاقي لتونس في ظل ارتفاع الاسعار عالميا.

وشدد الطرودي على أن استخراج الغاز الصخري لا يمثل أي خطر على البيئة أو تحريك الزلازل وفق تقديره مشيرا إلى إمكانية إعادة استغلال المياه التي يتم استعمالها في عمليات استخراج الغاز الصخري أكثر من مرة.



#دراسات #جديدة #تكشف #عن #حقول #من #الغاز #في #هذه #المناطق #التونسية

Ahmed Cherif

محرر بالموقع و مهتم بالاخبار و كل ما هو جديد في العالم العربي و مدون بخبرة 7 سنوات في الكتابة على المواقع و المدونات و متابعة للشان العربي و العالمي من اخبار عربية و عالمية و رياضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
لا يسمح لك لنسخ المحتوى أو عرض المصدر